أهلا وسهلا بالضيـــــــف الكريــــم
معقوووووله !!

كيـــــف وصلت إلى هنـــــــا ؟!

مرحبا بك معنــــا وندعــــــوك بالإنضمـــــــام ومشاركتنا شيئاً من وقتك ، نستفيد منكم وتستفيدون منــــــا ،كل ما عليك هو أن تقوم بكل بساطة بالضغط هنا والباقي علينـــــا ،

نحن نقدر وأنت تستـــاهل !!

العودة   شبكة مجالس العرب > بدء اللقاء > المجلس العام

المجلس العام القســــــــم العام هو المكان الأفضل لأي موضوع تود طرحه ، شارك الآخرين أفكارك!

الإهداءات
إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 02-01-2010, 05:00 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شايلة جروحي بروحي
اللقب:
مشرفة الصـــــوت الإسلامي والأناشيد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شايلة جروحي بروحي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 798
العمر: 20
المشاركات: 4,741 [+]
بمعدل : 2.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 47
شايلة جروحي بروحي is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 14 مرة في 14 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
شايلة جروحي بروحي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
افتراضي أضواء وطنى الحبيب:ملف كامل عن سلطنة عمان



يا وطني يا نبعَ حنـانْ

يا أجمل كلِ الأوطـانْ



وطني الغالي كم أهواك

منذورٌ عمري لحمـاك

* * *

خذني في ليلك قنديـلْ

خذني فجراً ومواويـلْ

* * *

يا وطني يا وطن النورْ

ستظل عزيزاً منصورْ

* * *

وطن العزةِ والأمجادِ

يا وراثَ مجدِ الأجدادِ

* * *
* * *
*•~-.¸¸,.-~*الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته*•~-.¸¸,.-~*



برائحة العود والمسك والعنبر .. نرحب بكم في ملف بلادنا المعطاء ... بلاد الحب والنقاء ..



عماننا التي تزهو وتتألق دوما بروعة بحضوركم

يسرنا ويسعدنا أن نقدم لكم هذا الملف الذي يتحدث عن سلطنة عمان ... ولكننا ممها حاولنا أن نتحدث عنها فأننا لانوفي قدرها ... ولا تكفي الصحف والأقلام بالكتابة عنها ...


ندعوكن يا فراشاتنا المتـــالقات ... بالتجول في هذا الملف .. آملين من الله عزوجل أن نوفق في كل مانقدمه لكم ..




من أهم العادات العمانية ... حسن الضيافة ... فلابد أن نضيفكم في البداية قبل التجوال في الملف ...



~*¤ô§ô¤*~بـــسم الله الرحـــمن الرحـــيم ~*¤ô§ô¤*~





*•~-.¸¸,.-~*العــــلم العمــــاني *•~-.¸¸,.-~*




§¤~¤§¤~¤§الســــلام الـســلطاني العمـــاني §¤~¤§¤~¤§











تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40' 16ْ و 20' 26ْ شمالا وبين خطي طول 50' 51ْ و 40' 59ْ شرقا، وتمتد سواحلها مسافة 1.700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن، وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي:الخليج العربي، وخليج عمان وبحر العرب. ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.

وتبلغ المساحة الإجمالية للسلطنة نحو (309) ألف كيلومتر مربع وتضم نماذج متعددة من أشكال الأرض تتباين ما بين السهل والنجد والجبل، ويشكل السهل الساحلي الذي يطل على كل من خليج عمان وبحر العرب من أهم سهول عمان وتبلغ مساحته %3 من المساحة الكلية تقريبا. بينما تشغل الجبال نحو %15 من المساحة الكلية أهمها سلسلتان من الجبال هما سلسلة جبال الحجر، التي تمتد بشكل قوس من رأس مسندم في الشمال وحتى راس الحد، والثانية هي سلسلة جبال القرا التي تقع في أقصى الجنوب الغربي من عمان. وتغطي المناطق الرملية والصحراوية المساحة الكبر حيث تبلغ %82 من المساحة الكلية تقريبا، والتي تنتمي في معظمها لمنطقة الربع الخالي







مسقط عاصمة ســلطنة عُمــان

محافظة مسقط هي بمثابة المنطقة المركزية للبلاد سياسيا واقتصاديا وإداريا ففـيها تقع مدينة مسقط عاصمة السلطنة ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة، كما تمثل محافظة مسقط محورا حيويا للنشاط الاقتصادي والتجاري سواء على المستوى المحلي أو في علاقات السلطنة مع الدول الأخرى. تقع محافظة مسقط على خليج عمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة. وتنحصر بين خليج عمان وجبال الحجر الشرقي، وتعتبر محافظة مسقط أكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان. وتتكون هذه المحافظة من ست ولايات هي: مسقط، مطرح، بوشر، السيب، العامرات، وقريات.
مسقط مدينة تاريخية لعبت دورا هاما كمحطة تجارية منذ العصور الإسلامية الأولى، وتعتبر من أهم المراكز التجارية لموقعها الإستراتيجي المميز، وتقع فيها قلعتي الجلالي والميراني اللتين تشتهر بهما. ونشاهد في العاصمة مسقط وولاياتها التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث، فترى فيها المنازل والأسواق القديمة والدكاكين الصغيرة والطرق الضيقة بجانب المنازل والأسواق الحديثة والمحلات والشوارع الواسعة مما يحفظ لعمان شخصيتها التاريخية والحضارية من ناحية ويضفي عليها في نفس الوقت روح العصر والحداثة من ناحية أخرى.




ولاية مسقط:
تأسست قبل تسعمائة سنة وعرفت بدورها التاريخي وهي واحة من الخضرة تتميز بشبكة طرقها الحديثة وخدماتها المتطورة ومن الأماكن التي تستحق الزيارة:
بلدة السيفة:
حيث يوجد بها حصن يسمى باسمها-حصن السيفة- وهو يطل على البحر من جانب، وعلى الوادي من الجانب الآخر. وكانت أسوار مدينة مسقط تعتبر الخط الدفاعي الأول فيما يتعلق بتحصين وحماية المدينة من المهاجمين، نظرا لأن المدينة تحيطها كتل من الصخور الطبيعية تقوم مقام (السور) فقد أطلق العمانيون على هذا السور اسم (الحصن) فضلا عن وجود أسوار أخرى تحيط بالمدينة من الجانبين الغربي والجنوبي, وهي التي بنيت في عام (1625م) وأقيمت عليها العديد من الأبراج المستديرة. أما الجانب الشمالي والشرقي فيحميها خليج مسقط والجبال الشرقية.



أسوار مسقط:
تضم أسوار مسقط ثلاثة مداخل-أو أبواب-رئيسية هي:باب المثاعيب-الباب الكبير- والباب الصغير. ويقع في الركن الغربي, أسفل قلعة الميراني، والثاني عند نهاية الضلع الغربي للأسوار، وهو بمثابة المدخل الذي يؤدي إلى معظم الطرق المؤدية إلى كل ضواحي مسقط ومدينة مطرح. ويقع الباب الثالث الصغير منتصف الضلع الجنوبي، ويعتبر أيضا (مدخلا رئيسيا) مماثلا لسابقه.
بيوت أثرية:
وفي مسقط خمسة بيوت-أو دور-أثرية هي: جريزة السيد نادر-السيد عباس بن فيصل-الزواوي
وتعد قرى الجصة-الخيران-السيفة من المواقع السياحية ذات الشواطئ بمياهها الزرقاء الصافية وطبيعتها الخلابة، حيث تتعانق الأمواج والصخور.



الخيران:
وفي شاطئ-الخيران-تتداخل الخيران بين جبال ذات أوتاد طبيعية منصوبة في ماء البحر، وهو شاطئ يضم شجيرات بحرية يسمونها (أشجار القرم). أما الشاطئ الثالث- في قرية "السيفة"-إلى الجنوب الشرقي من مدينة مسقط والمتصلة بولاية قريات فهو شاطئ هادئ جميل، مما جعله مركزا لاستقطاب وجذب الكثير من المواطنين والمقيمين-على حد سواء- ليقيموا مخيماتهم عليه في عطلات نهاية الأسبوع.
نادي بندر الروضة البحري:
يوفّر العديد من الأنشطة الترفيهية وتأجير قوارب النزهة ودروس الغوص.
نادي عمان للغوص:
يقع في بندر الجصة قبالة الشاطىء ويتيح تعلم وممارسة رياضة الغوص.
مركز العاصمة لليخوت ، مركز العلوم البحرية وصيد الأسماك، معرض شركة تنمية نفط عمان ، المكتبة الفنية العامة


ولاية السيب:
تضم الولاية عددا من المعالم التاريخية. أهمها "قلعة الخوض"و أبراج الجفنين-الرسيل-الخرس-السليل- وأبراج وادي الحية. وسورين أحدهما "سور جما" وكان يستخدم في الدفاع عن بلدة "وادي اللوامي" فبل مائتي عام. والثاني هو "سور الراوية" ويسمونه يبت الراوية ويتكون من 6 حجرات وليوان. وتم بناؤه قبل حوالي 150 عاما. بالإضافة إلى سور السيابيين. وفي الخوض يوجد "بيت العود" الذي تأسس عام (1886م) ومساحته 1200 متر مربع. ومن المعالم المهمة والبارزة للولاية هناك مناطق المنومة والخوض البلاد وشاطئ الحيل وحديقة الخوض وبرج الصحوة. بالإضافة إلى الموالح والجيرو والمعسلة والرسيل والجفنين والمريرات والبنود.
من اهم قرى ولايه السيب هي قرية الخوض وهي تقع على أحد أكبر أحواض الأودية في السلطنة ، ويعود تسمية قرية الخوض بهذا الأسم حسب روايات سكان القرية الى ان طفلة اعتادت الخوض في مياه القرية الغزيرة وتؤكد مدى ارتباط الخوض بهذا الحوض الخصب فمما تمتاز به الخوض كثرة جداول المياه المتدفقه على طول الوادي والبرك والغدران المائية التي تظللها الأشجار النابتة بكثافة بجانب مسيل المياه طوال ايام السنة. توجد في القرية معالم قديمة تتوزع على الهضاب المطلة على القرية منها الأبراج والتحصينات كقلعة الخوض وقلعة الفرس اللتين بنيتا في عام 1933 م وبيت العود وهو بناء شامخ من الجص العماني والطين يطل بأبراجه ونوافذه على حقول النخيل في القرية.

ولاية مطرح:
ولاية مطرح تعد من أهم الولايات الست لمحافظة مسقط، بحكم مكانتها التاريخية والحضارية القديمة، حيث كانت تمثل الميناء التجاري العريق لعمان، كما أن سوقها كان بمثابة المصدر الرئيسي لتصدير البضائع- بأصنافها المختلفة- إلى الأسواق العمانية في مختلف أنحاء السلطنة كما تشتهر بشاطئها حيث ترسو قوارب الصيد ويشتهر سوقها بتجارة الحلي الذهبية والفضيات التقليدية والمنسوجات والأزياء العمانية التقليدية والبخور.ومن معالمها الأخرى المباني القديمة، سوق السمك.ومن القلاع الموجودة في ولاية مطرح : الروجة-مطيرح الفناتيف-جبل كلبوه-لزم-حكم-الريح-سنجوري-الغريفة-بحوار-وبيت الفلج والشجيعية. ومن أهم الأسوار الموجودة في ولاية مطرح ذلك السور الممتد من الجبل الجنوبي إلى الجبل الشمالي، ويسمى" سور روي" تتوسطه بوابة تعتبر- في الحقيقة- بوابة مسقط الأولى من جهة شمال الداخل، وكان الغرض من بنائه هو تنظيم الدخول للعاصمة التي اتخذها السيد سلطان بن أحمد البوسعيدي مقرا للحكم. كما توجد أسوار أخرى هي: سور اللواتيا الذي تتميز أبنيته بروعة تصميمها الهندسي، كما تتسم شرفاتها المطلة على الطريق البحري بالطابع الإسلامي الجميل. وسور مطرح القديم، وسور جبروه. وفي ولاية مطرح فلجان، أحدهما ينبع من "وادي عدي"، ولا يزال موجودا حتى الآن، ويسمى "فلج الوطية" والآخر ينبع من "الوادي الكبير" ويمر تحت قلعة "بيت الفلج" ويسمى بنفس الاسم "فلج الفلج". وهناك ستة عشر واديا أهمها :الحرث- الأصيل-الناقة-الولجاء-الحمرية-دارسيت-ميسح العود-والوادي الكبير. كما يوجد في الولاية المكتبة الإسلامية












توقيع : شايلة جروحي بروحي



thank you Uzomki Naruto

ع ـمـآنـية ۉ آفٺخر بآرضي ۉلآني بآلفخر مغرۉر
آلى من قيل لي ۉش ديرٺڪ قلٺ السلطنـه
رفيعة آلرآس بآفعآل حقيقة مآ ٺعرف ـآلزۉر
ٺسطرهآ ٺۉآريخ آلفخر صفحآٺ ۉرديه

عرض البوم صور شايلة جروحي بروحي   رد مع اقتباس

قديم 02-01-2010, 05:01 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شايلة جروحي بروحي
اللقب:
مشرفة الصـــــوت الإسلامي والأناشيد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شايلة جروحي بروحي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 798
العمر: 20
المشاركات: 4,741 [+]
بمعدل : 2.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 47
شايلة جروحي بروحي is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 14 مرة في 14 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
شايلة جروحي بروحي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شايلة جروحي بروحي المنتدى : المجلس العام
افتراضي

مناخ عُمان :
مناخها طيب جدا شتاءً او صيفاً وان وصفت بالحر في الصيف فقد صح ان غيرها من بلاد العرب احر منها، اما السموم الحار الذي يهب في الصيف فليس لعُمان منه اكثر من غيرها بل هواء عُمان دائما سجسج بارد او معتدل وكذلك البرد لم يككن بها برد شديد بالنسبة الى باقي بلاد العرب والرياح في الطرف الشرقي من جعلان الى اطراف نزوى والظاهرة طلق نظيف لطيف وهواء البريمي كذلك اما هواء الباطنة ففيه بعض اللزوجة في اوقات غير طويلة المدى ثم تذهب لزوجته ويبقى باردا رطبا تعشقه النفوس اما هواء الجبل الاخضر في الحر يكون رخيما طيبا يسلي النفس وينعش القلب وينشط الدم واما الشتاء بارد جدا بحيث تؤذي برودته لغير المتعود بها لارتفاعه ويقدر ارتفاعه نحو اكثر من عشرة آلاف متر عن سطح الارض.



المساهمة في نشر الاسلام :

كانت عُمان من اوائل البلدان التي اعتنقت الدين الاسلامي طواعية في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام، فقد بعث عليه السلام عمرو بن العاص الى (جيفر) و( عبد) ابني الجلندي ابن المستكب – ملكي عُمان آنذاك – يدعوهما الى الاسلام فاستجابت عُمان بقيادة ابني الجلندي واصبحت منذ ذلك التاريخ واحدة من القلاع الحصينة للاسلام والتي ساعدت على انتشاره في كثير من المناطق خاصة في شرق ووسط افريقيا .

وخلال السنوات الاولى للدعوة الاسلامية ساهمت عُمان بدور بارز في حروب الردة التي ظهرت بعد وفاة الرسول عليه الصلاةو السلام ، كما شاركت في الفتوحات الاسلامية العظيمة برا وبحرا خاصة في العراق وفارس وبلاد السند، بالاضافة الى المشاركة في الفتوحات الاسلامية لعدد من البلاد الاخرى في المنطقة وخارجها، على ان الاسهام الابرز لعُمان تمثل في الواقع في قيامها عبر نشاطها التجاري والبحري الكبير في شرق افرقيا، خاصة خلال القرن التاسع عشر بالتعريف بالاسلام ونشره في كثير من مناطق الساحل الشرقي لافريقيا والى مناطق وسط افريقيا التي وصل اليها العُمانيون، كما حمل العُمانيون الاسلام معهم كذلك الى الصين والموانئ الاسيوية التي تعاملوا معها، وفي نفس الوقت مثل الاسلام والقيم الاسلامية رابطا قوياً بين العُمانيين حافظوا عليه وتمسكوا به والتفوا حوله.




البيئة :
وتعتبر سلطنة عمان ثامن دولة في العالم من حيث الرعاية الصحية وهذه بشهادة منظمة الصحة والعالمية، وتندر مصادر المياه وإن كان استخدام الدولة للمياه يقل عن استخدام جيرانها من دول المنطقة كما أن الاعتماد على صناعة البترول أدى إلى تلوث مياه المحيط والسواحل.

نسبة الزراعة من الدخل القومي : 4 %
نسبة الصناعة : 47 %
نسبة الإنشاءات : 4 %
نسبة الخدمات : 45 %
أهم المدن : نزوى / مسقط / صلالة / مرباط / صور / صحار / جبرين / السيب / الخابور

اللغات : العربية/ إنجليزية /لهجات محلية على حسب مناطق السلطنه

المصادر الطبيعية : نحاس / كروم(معدن) / غاز طبيعي / رخام / حجر جيري / بترول / الجص (الجبس) / اسبستوس

أهم المحاصيل الزراعية : موز / ليمون / خضراوات / جمال وماشية / تمور / 40% من القوى العاملة بالإضافة لصيد الأسماك / 2% من الأرض مزروعة

الصادرات:نحاس مصنع / منسوجات / بترول / أسماك

الواردات: معدات النقل / سلع مصنعة / زيوت التشحيم / ثروة حيوانية / آلات / أغذية

أهم الصناعات : النحاس / استخراج الغاز طبيعي / الإنشاءات / إنتاج وتكرير البترول الخام / أسمنت












توقيع : شايلة جروحي بروحي



thank you Uzomki Naruto

ع ـمـآنـية ۉ آفٺخر بآرضي ۉلآني بآلفخر مغرۉر
آلى من قيل لي ۉش ديرٺڪ قلٺ السلطنـه
رفيعة آلرآس بآفعآل حقيقة مآ ٺعرف ـآلزۉر
ٺسطرهآ ٺۉآريخ آلفخر صفحآٺ ۉرديه

عرض البوم صور شايلة جروحي بروحي   رد مع اقتباس

قديم 02-01-2010, 05:02 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شايلة جروحي بروحي
اللقب:
مشرفة الصـــــوت الإسلامي والأناشيد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شايلة جروحي بروحي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 798
العمر: 20
المشاركات: 4,741 [+]
بمعدل : 2.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 47
شايلة جروحي بروحي is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 14 مرة في 14 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
شايلة جروحي بروحي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شايلة جروحي بروحي المنتدى : المجلس العام
افتراضي

المـوانــــئ :

على امتداد التاريخ لعب الموقع الاستراتيجي للسلطنة دوراً حيوياً ومؤثراً في بناء وتوسيع نطاق علاقاتها التجارية والسياسية مع مختلف دول ومناطق العالم من حولها ، وعلى سبيل المثال كان الأسطول العماني في النصف الأول من القرن التاسع عشر ثاني أكبر أسطول في المحيط الهند يحمل الخير إلى كل موانئها . ونظراً لحيوية الموانئ العمانية ودورها التاريخي في تجارة المنطقة تسعى حكومة حضرة صاحب الجلالة إلى أن تلعب الموانئ العمانية دورها النشيط تجارياً واقتصادياً وحضارياً بما يفيد الاقتصاد الوطني والإقليمي والدولي كذلك خاصة في ظل إنشاء منطقة التجارة الحرة لدول مجلس التعاون اعام 2003م وتحقيق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى عام 2005م والدور النشط للسلطنة في إطار تجمع الدول المطلة على المحيط الهندي وانضمامها إلى منطقة التجارة العالمية منذ أكتوبر عام 2000 ، وفي هذا الإطار يتم تطوير وتحديث الموانئ العمانية لتتكامل أنشطتها وبما يسهم في تحقيق الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني 2020م ومن ابرز الموانئ :-



ميناء السلطان قابوس:

ميناء السلطان قابوس بمطرح هو الميناء الرئيسي الذي يتم خلاله الجزء الأكبر من حركة التجارة (تصديرا واستيرادا) بين السلطنة والدول الأخرى ، وعلى امتداد السنوات الماضية تم توسيع الميناء وزيادة طاقته الاستيعابية ومساحته التخزينية التي تصل إلى نحو 355 ألف متر مربع ، ويتكون الميناء من 8 مراسي بعمق يصل الى 13 مترا بالإضافة إلى 5 مراسي أخرى ثلاثة ساحلية وواحد للتعويم وآخر ضحل ، والى جانب تحديث معدات الميناء سواء في مجال مناولة الحاويات او في مجال الاتصالات وادارة الحركة فيه ، فانه يجري العمل في إنشاء مرفأ للمسافرين والسياح وإنشاء البوابات الرئيسية وورش للمعدات.
جدير بالذكر ان عدد السفن التي استقبلها ميناء السلطان قابوس في عام 2004 بلغ 1,867 سفينة وبلغ اجمالي البضائع المفرغة والمشحونة منه 2,618.7 ألف طن.



ميناء صلاله :

يعطي ميناء صلالة ومحطة الحاويات الدولية به منذ افتتاحها عام 1998م دفعة قوية لحركة التجارة في السلطنة وعلى المستوى الاقليمي كذلك ، ليس فقط لانه واحد من افضل عشرين ميناء على مستوى العالم ، ولكن أيضا لموقعه المباشر على خطوط الملاحة بين آسيا وأوروبا والأمريكيتين ولما يتوفر له من إمكانيات حيث يضم 4 أرصفة لسفن الحاويات بطول 1260 مترا ، كما يصل عمق حوض الميناء الى 16 مترا وعمق مجرى الاقتراب الى 5ر16 مترا كما يضم الميناء عدد من المراسي الاخرى .

وفي اطارعمليات تطوير ميناء صلالة فانه يتم تحديث نظام خدمات الاطفاء وكذلك زيادة النقاط الكهربائية للحاويات المبردة إلى 288 نقطة كهربائية ، كما تجري دراسة تمديد كاسر الامواج الشرقي واضافة رصيفين آخرين (6,5) إلى محطة الحاويات بالاضافة إلى إنشاء منطقة التجارة الحرة بمحاذاة الميناء. وقد شهدت حركة البضائع زيادة كبيرة خلال العام الماضي 2004 حيث بلغ اجمالي البضائع المفرغة والمشحونة منه1,534.4 ألف طن عام 2004. كما استقبل ميناء صلاله 601 سفينة خلال عام 2004.



ميناء صحار :

يعتبر ميناء صحار - حوالي250 كليومتراًإلى الشمال من مسقط- من أهم الموانئ العمانية سواء في تعزيز حركة التجارة مع الموانئ الأخرى أو في خدمة منطقة الصناعات الثقيلة في صحار إذ أن الميناء تم تصميمه بحيث يكون قادراً على خدمة حركة مستلزمات صناعات الحديد والالمنيوم، والبتروكيماويات ، والنحاس ، ومصفاة تكرير النفط وتصدير منتجاتها كذلك.

وبينما تم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع ميناء صحار عام 2003 بحيث يمكنه الآن استقبال السفن ، فانه تم تعميق حوض الميناء إلى 16متراً وقناة الدخول إلى 16,5 متراً بالاضافة إلى كواسر الامواج بطول ستة كيلومترات وكواسر امواج ميناء الصيد بطول 900 متر. كما يجري ربط ميناء صحار بطريق الظاهرة وتصميم ارصفة الالمنيوم واليوريا والمواد السائلة بالاضافة إلى العمل في تنفيذ البنية التحتية لميناء صحار الصناعي وهو ما يشهد دفعة قوية بعد توصيل الغاز الطبيعي إلى المنطقة الصناعية في صحار والبدء في انشاء عدة صناعات من أهمها الميثانول واليوريا والالمنيوم والبولي بروبلين والفيروسيكلون - ومشروع مصفاة النفط وغير ذلك من مشروعات التي يسهم القطاع الخاص العماني والمستثمرين الأجانب بدور حيوي ومتزايد في تمويل تلك المشروعات



ميناء خصب :

يقع ميناء خصب في محافظة مسندم على مقربة من مضيق هرمز الاستراتيجي وهو ما يزيد من أهميتة في تعزيز التجارة مع الدول المجاورة. وفي اطار تحديث وتطوير ميناء خصب وتوسيعه فإنه يجري العمل على إنشاء كاسر امواج بطول 1020 متراً، وانشاء ارصفة بطول 300 متر وأرصفة للصيد بطول 100متر وعمق خمسة أمتار، بالإضافة إلى استصلاح الاراضي التابعة للميناء. هذا فضلاً عن انشاء حوض الميناء بعمق8,5 متراً.

ميناء شناص :

تم في ابريل 2001 تحويل ميناء الصيد بولاية شناص إلى ميناء تجاري لخدمة التجارة المحلية في شمال الباطنة والتي تتركز على صيد الاسماك وتجارة المواشي والاحتياجات الاستهلاكية والخضروات والفواكة... وتم تعميق حوض الميناء إلى عمق اربعة امتار ومدخل الميناء إلى عمق 4,5 متراً ويستطيع الميناء استقبال السفن التجارية التي يناسبها هذا العمق.

ميناء الدقم :

يجري الاعداد لانشاء ميناء الدقم في المنطقة الوسطى وذلك لخدمة التجارة الداخلية والسياحة البحرية والاحواض الجافة واغراض الصيد. وسيضم الميناء حوضاً بعمق عشرة أمتار وارصفة بطول 450 متراً وحوض جاف لاصلاح وصيانة السفن بما في ذلك سفن بحجم 100 ألف طن بالاضافة إلى مرسى للسفن السياحية. ومن شأن تنفيذ ذلك ان يعطي دفعة قوية لحركة التجارة في المنطقة الوسطى وتنشيط حركة السياحة فيها خاصة وانه يجري الاعداد لتمديد الرصيف البحري في قرية(شنة) لخدمة العبارات والسفن بين جزيرة مصيرة والمنطقة الوسطى، وكذلك انشاء رصيف بحري بطول 545 متراً لخدمة العبارات في جزيرة مصيرة.



جدير بالذكر انه إلى جانب الموانئ المشار إليها هناك أكثر من عشرة موانئ صغيرة للصيد لخدمة الصيادين على امتداد الساحل العماني. وهذه الموانئ مزودة بمراسي لاستقبال سفن الصيد وتفريغها وحفظ الاسماك في مخازن مجهزة وبعضها مزودة بمصانع الثلج.

أما بالنسبة للنفط فإنه يتم تصديره عبر ميناء الفحل في محافظة مسقط ، كما يتم تصديرالغازالطبيعي المسال من ميناء قلهات بولاية صور في المنطقة الشرقية، وبذلك تغطي الموانئ العمانية كافة احتياجات السلطنة في مجال التجارة وتعزيز تجارة الترانزيت على المستوى الاقليمي كذلك. وبينما يتم تحديث القانون البحري العماني بالتعاون مع المنظمة البحرية العالمية(IMO) فإنه يتم تنفيذ مشروع النظام العالمي لخدمات الاستغاثة والسلامة البحرية(GMDSS) وتعزيز عناصر السلامة البحرية في المياه العمانية.

الطرق :

تتمتع السلطنة بشبكة واسعة ومتطورة من الطرق الحديثة المرصوفة والممهدة التي تمثل شرايين حيوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتي تمتد إلى كل مناطق وولايات السلطنة. ومن المعروف ان شبكة الطرق الحديثة التي تتجاوز اطوال الطرق المرصوفة فيها عشرة آلاف كيلومتر وتزايد الطرق الممهدة في نطاقها عن 25 ألف كيلومتر انشئت جميعها في ظل مسيرة النهضة المباركة. وإلى جانب ما تنفذه وزارة النقل والاتصالات وفق برامجها وخططها في قطاع الطرق فإنه تمت الموافقة على إنشاء عدة مشروعات للطرق الداخلية في عدد من الولايات وذلك خلال الجولة السنوية لجلالة السلطان المعظم في الولايات ، وعادة يتم تنفيذ هذه المشروعات بما لا يؤثر على خطط الحكومة في اطار الموازنة العامة للدولة.

النقل الوطني العماني :

بالرغم من ان شركة النقل الوطنية العمانية انشئت في عام 1972 من أجل نقل تلاميذ المدارس في محافظة مسقط، إلا أنها تحولت إلى شركة للنقل الوطني عام 1984 حيث تقوم بتسيير الخطوط ذات المسافات الطويلة من محافظة مسقط غلى كل من محافظة ظفار ومناطق الداخلية والشرقية والظاهرة والباطنة والوسطى(مرمول) وفهود وتستخدم حافلات حديثة فاخرة ومكيفة. كما يتم تسيير خطوط إلى كل من امارة أبو ظبي عن طريق البريمي وإلى امارة دبي عن طريق الوجاجة وامارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة، فضلاً عن تسيير خطوط إلى المملكة العربية السعودية في مواسم الحج والعمرة وإلى الجمهورية العربية السورية عن طريق المملكة الاردنية الهاشمية خلال مواسم العطلات.
وتضم الشركة 98 حافلة حديثة من مختلف الانواع الضخمة والفاخرة والمتوسطة والصغيرة وذلك تمهيداً لخصخصة الشركة في الفترة القادمة. حركة الانتقال الى مختلف المناطق والمحافظات .

الطيران المدني :

يواصل قطاع الطيران المدني تطوره ليواكب حركة التطور الاقتصادي والاجتماعي في السلطنة في مختلف المجالات. وفي هذا الاطار تسعى الشركة العمانية لخدمات الطيران- الطيران العماني- إلى تحديث وزيادة اسطولها الجوي وانشاء خطوط جديدة مع استيعاب الحركة المتزايدة في حركة الطيران من وإلى مطار السيب الدولي وزيادة عدد المسافرين من خلاله وتطوير خدماته.

جدير بالذكر انه في اطار الخطوة الرائدة التي اتخذتها حكومة حضرة صاحب الجلالة بتخصيص إدارة مطاري السيب الدولي وصلالة وهو ما تقوم به "الشركة العمانية لإدارة المطارات" فإن السلطات العمانية تضطلع بدورها الأمني وكذلك فيما يتصل بتنظيم حركة الطيران في الأجواء العمانية والجمارك وحركة الدخول والمغادرة والترانزيت عبر المنافذ الجوية.

وفي اطار تحديث وزيادة كفاءة خدمات الطيران تم تطوير انظمة وتوصيلات الطاقة الكهربائية لمركز معلومات مسقط، وكذلك تحديث انظمة مركز المراقبة الجوية وتركيب وحدات الاتصالات الخاصة باختيار خطوط الاتصالات مع مراكز المراقبة الجوية بالدول المجاورة ، وتركيب جهاز تسجيل اتصالات المراقبة الجوية وتشغيل 8 أجهزة لفحص الحقائب لمطاري السيب الدولي وصلالة. كما تم خلال عام 2003 ايضاً العمل بنظام الحد الأدني المخفض للفصل الرأسي بين الطائرات (RVSM) مع تطوير بنية المسارات الجوية في اجواء السلطنة لتعزيز السلامة الجوية لرحلات الطيران.وتجدر الاشارة إلى أنه تم تطوير محطات الرصد الجوي التقليدية في كل من صور وعبري ونزوى وسيق ومصيرة وخصب إلى محطات شبة آلية بتغيير أجهزة الحاسب الآلى وبرامجها وكذلك انشاء محطات رصيد آلية ذاتية الارسال بكل من جبل شمس وولاية الدقم وولاية محوت. ويتوافق مع ذلك تطوير متواصل لمطاري السيب الدولي وصلالة والاعداد لانشاء مبنى جديد للمسافرين في كل منهما.

ويشهد مطار صلالة نمواً كذاك في حركة الطيران فيه حيث تم عام 2004 ومع بداية موسم الخريف تسيير رحلات لشركة طيران الخليج والخطوط الجوية السعودية وععد آخر من شركات الطيران الخليجية إلى مطار صلالة حيث تشجع السلطنة استخدامه بواسطة رحلات الطيران الدولية لتعزيز حركة التجارة والسياحة بمحافظة ظفار.

جدير بالذكر انه في حين يجري الإعداد لإنشاء مطار مدني في صحار ودراسة إنشاء مطار مدني آخر في رأس الحد بالمنطقة الشرقية، فإنه تم افتتاح صالة مسافرين بمطار خصب في 27/12/3003 وتضم ثلاث صالات مجهزة.


العملة العُـــمانية



من المعروف أن أغلب المبادلات التجارية في شبه الجزيرة العربية منذ عهد الرسول (ص) وما قبل ذلك كانت تتم بالمقايضة سلعة بسلعة أو خدمة، أما النقود المستعملة في ذلك الوقت هي البيزنطية والساسانية.

وصدرت أول عملة في العالم الإسلامي في دمشق سنة 77م في عهد الدولة الأموية، حيث صدر الدينار الأموي الذهبي



ويسجل التاريخ أن أول دار إسلامية لسك النقود في شبة الجزيرة العربية كانت في عُمان وتعود لسنة 81 هـ الموافق 700م، حيث تم ضرب أول قطعة نقدية حملت إسم عُمان وكان الدرهم الأموي الفضي في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان حيث يعد سبقاً هاماً لعُمان في مجال المسكوكات، كما أن أول قطعة نحاسية معروفة تحمل إسم صحار تعود لسنة 141هـ صدرت بإسم والي صحار روح بن حاتم.

وبفضل موقعها الجغرافي وتواصلها الحضاري مع مختلف الشعوب منذ القدم قامت عُمان بدور تجاري مهم، فكان البحارة العمانيون على معرفة بطرق التجارة الممتدة على طول سواحل الجزيرة العربية وشرق أفريقيا والهند والشرق الأقصى، ومن خلال ممارستهم للتجارة إكتسب العُمانيون معرفة بنقود العديد من البلدان.


وأوضح دليل على نوع النقود المتداولة قديماً في عُمان، ما تم إكتشافة في ولاية سناو سنة 1979م حيث تم العثور على كنز يحتوي على العديد من القطع النقدية القديمة الساسانية والأموية والعباسية بالإضافة الى قطعتين فضيتين ظهرتا بدون تاريخ يُرجح بعض الباحثين أنهما ضربتا بأمر الإمام غسان بن عبدالله (807 - 824 م).

ومن مراكز ضرب النقود في عُمان (ظفار)، حيث يوجد لدى الجمعية الأمريكية لقطع النقود في نيويورك درهم مؤرخ سنة 689هـ ، حيث كان حكام بني رسول في ظفار هم السلطة الوحيدة التي قامت بإصدار العملات المعدنية في عُمان في ذلك الوقت.

وتشير المصادر التاريخية الى أن الإمام سلطان بن سيف اليعربي قضى 12 سنة في بناء قلعة نزوى العظيمة وهو مشروع يقول المؤرخون بأنه كلف لكوكاً من الربيات الهندية مما يوحي بأن النقود الهندية كانت العملة الرئيسية في عُمان في ذلك الوقت، ولا شك في ذلك فالتجارة الرابحة لتصدير الخيل والتمور واللبان واللؤلؤ الى الهند جلبت الى عُمان النقود الذهبية والفضية والنحاسية التي كان يسكها سلاطين دلهي.

ومن أشهر العملات الأوروبية المستخدمة في عُمان والجزيرة العربية دولار ماريا تريزا أو يعرف محلياً بالريال الفرنسي وكان الطلب عليه هائلاً لدرجة أن دار الضرب النمساوية كانت تواصل سك هذه العملة حتى بعد وفاة ماريا تريزا سنة 1780م مع الإحتفاظ بالتاريخ نفسه منقوشا على العملة لمدة طويلة.


ولأن هذه القطعة الكبيرة (دولار ماريا تريزا) ليست ضمن تشكيلة تضم فئات أصغر منها تُسهل إجراء المعاملات المحلية، فكانت النقود المعدنية الهندية (الفضية والنحاسية) هي المتداولة لسد هذه الثغرة في غياب عملة وطنية.
لذلك وفي عهد السيد سعيد بن سلطان، كان دولار ماريا تريزا والنقود الهندية هي العملة المستخدمة في مسقط وزنجبار، وكانت النقود النحاسية يُطلق عليها (آنه وغازى).
وحين تسلم السيد برغش بن سعيد الحكم في زنجبار تم إصدار عملة خاصة في زنجبار سُكت في بروكسل نُقش عليها عام 1299هـ ، وكان مُسمى العملة الريال (فضة) وهو مقتبس من النظام الأوروبي والبيسة (نحاسية) وإقُتبست من النظام الهندي.
وفي عهد السلطان فيصل بن تركي ظهرت أول نقود تحمل إسم مسقط سنة 1311هـ وبها رسم لقلعة الجلالي، وكانت تستعمل جنباً الى جنب مع دولار ماريا تريزا.

وفي سنة 1939م أمر السلطان سعيد بن تيمور بضرب العملة المعدنية (البيسة) ونقش عليها رسم الشعار الوطني، وحملت إسم ظفار، مرسوم عليها الواثق بالله سعيد بن تيمور سلطان مسقط وعُمان، ثم ظهر النصف الريال الظفاري في سنة 1948م على شكل عملة فضية وعليها الشعار الوطني، بعد ذلك وفي سنة 1958م ظهر الريال السعيدي وهو عملة فضية.












توقيع : شايلة جروحي بروحي



thank you Uzomki Naruto

ع ـمـآنـية ۉ آفٺخر بآرضي ۉلآني بآلفخر مغرۉر
آلى من قيل لي ۉش ديرٺڪ قلٺ السلطنـه
رفيعة آلرآس بآفعآل حقيقة مآ ٺعرف ـآلزۉر
ٺسطرهآ ٺۉآريخ آلفخر صفحآٺ ۉرديه

عرض البوم صور شايلة جروحي بروحي   رد مع اقتباس

قديم 02-01-2010, 05:03 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شايلة جروحي بروحي
اللقب:
مشرفة الصـــــوت الإسلامي والأناشيد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شايلة جروحي بروحي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 798
العمر: 20
المشاركات: 4,741 [+]
بمعدل : 2.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 47
شايلة جروحي بروحي is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 14 مرة في 14 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
شايلة جروحي بروحي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شايلة جروحي بروحي المنتدى : المجلس العام
افتراضي

أما أول عملة وطنية موحدة على شكل أوراق مالية ونقود معدنية فهي الريال السعيدي، وبدأ التداول بها في شهر مايو سنة 1970م ولاقت قبولاً واسعاً في كافة أنحاء البلاد.

وعند تولي صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- لعبت العملات الجديدة دوراً رئيسياً في تحول عُمان الى دولة حديثة، وتمكن جلالتهُ بحكمته من توجيه موارد البلاد لإحداث التحول الإجتماعي والإقتصادي والتنمية الشاملة في كافة مناحي الحياة.

وأول إسهام جوهري للنقود في مسيرة عُمان هو تخليد أولى الخطوات التي أتخذها جلالتهُ، فقد أمر بأن تحمل النقود التي أمر بسكها عام 1971م إسم سلطنة عُمان تجسيداً للوحدة الوطنية، وبعد ذلك تم تغيير إسم وحدة العملة من الريال السعيدي الى الريال العُماني. وفي 22/4/1971م أصبحت السلطنة عضواً في كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وفي عام 1972م الذي يصادف الذكرى الثانية للعيد الوطني، وضع الإصدار الثاني من العملة العُمانية قيد التداول، وحَلَ مجلس النقد العُماني محل نقد سلطنة مسقط. وفي عام 1974م حَلَ البنك المركزي العُماني محل مجلس النقد العُماني، وفي عام 1976م وضع الإصدار الثالث من الأوراق النقدية موضع التداول في ذكرى العيد الوطني السادس عام 1976م


[IMG]http://******wy.com/uploads/da9e90b776.jpg[/IMG]

وفي 23 يوليو 1982م يوم النهضة العمانية أصدر البنك المركزي ورقة نقدية فئة 50 ريالاً، وفي 1/1/1985م أصدر البنك المركزي ورقة نقدية من فئة 200بيسة ولاقت هذه الورقة إقبالاً أكثر من الورقة النقدية من فئة ربع ريال (250بيسة)، وبذا أصبحت فئات الريال العماني من العملة الورقية هي: 100 بيسة - 200 بيسة - 500 بيسة - ريال (1000بيسة) - 5 ريالات - 10 ريالات - 20 ريالاً و50 ريالاً عمانياً، أما أبرز العملة المعدنية المتداولة فهي 5 بيسات - 10 بيسات - 25 بيسة و50 بيسة، وفي نفس العام (أي 1985م) بدأ البنك المركزي العماني بإستبدال الإصدار الثالث من الأوراق النقدية بمجموعة جديدة تحمل صورة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله - وذلك يعد الإصدار الرابع للعملات النقدية العمانية وبالإضافة على ما تم إستعراضه يقوم البنك المركزي بإصدار العملات التذكارية تخليداً للأحداث الهامة والمناسبات الوطنية في مسيرة النهضة المباركة












توقيع : شايلة جروحي بروحي



thank you Uzomki Naruto

ع ـمـآنـية ۉ آفٺخر بآرضي ۉلآني بآلفخر مغرۉر
آلى من قيل لي ۉش ديرٺڪ قلٺ السلطنـه
رفيعة آلرآس بآفعآل حقيقة مآ ٺعرف ـآلزۉر
ٺسطرهآ ٺۉآريخ آلفخر صفحآٺ ۉرديه

عرض البوم صور شايلة جروحي بروحي   رد مع اقتباس

قديم 02-01-2010, 05:03 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شايلة جروحي بروحي
اللقب:
مشرفة الصـــــوت الإسلامي والأناشيد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شايلة جروحي بروحي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 798
العمر: 20
المشاركات: 4,741 [+]
بمعدل : 2.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 47
شايلة جروحي بروحي is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 14 مرة في 14 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
شايلة جروحي بروحي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شايلة جروحي بروحي المنتدى : المجلس العام
افتراضي

الطيران المدني :



يواصل قطاع الطيران المدني تطوره ليواكب حركة التطور الاقتصادي والاجتماعي في السلطنة في مختلف المجالات. وفي هذا الاطار تسعى الشركة العمانية لخدمات الطيران- الطيران العماني- إلى تحديث وزيادة اسطولها الجوي وانشاء خطوط جديدة مع استيعاب الحركة المتزايدة في حركة الطيران من وإلى مطار السيب الدولي وزيادة عدد المسافرين من خلاله وتطوير خدماته.

يوجد مطاران حديثان كبيران هما مطار السيب الدولي الواقع على بعد 35 كيلومتراً من العاصمة مسقط، ومطار صلالة في المنطقة
الجنوبية، وعدد من المطارات الصغيرة للنقل الداخلي.





مطار السيب الدولي

جدير بالذكر انه في اطار الخطوة الرائدة التي اتخذتها حكومة حضرة صاحب الجلالة بتخصيص إدارة مطاري السيب الدولي وصلالة وهو ما تقوم به "الشركة العمانية لإدارة المطارات" فإن السلطات العمانية تضطلع بدورها الأمني وكذلك فيما يتصل بتنظيم حركة الطيران في الأجواء العمانية والجمارك وحركة الدخول والمغادرة والترانزيت عبر المنافذ الجوية




مطار صلالة

وفي اطار تحديث وزيادة كفاءة خدمات الطيران تم تطوير انظمة وتوصيلات الطاقة الكهربائية لمركز معلومات مسقط، وكذلك تحديث انظمة مركز المراقبة الجوية وتركيب وحدات الاتصالات الخاصة باختيار خطوط الاتصالات مع مراكز المراقبة الجوية بالدول المجاورة ، وتركيب جهاز تسجيل اتصالات المراقبة الجوية وتشغيل 8 أجهزة لفحص الحقائب لمطاري السيب الدولي وصلالة. كما تم خلال عام 2003 ايضاً العمل بنظام الحد الأدني المخفض للفصل الرأسي بين الطائرات (RVSM) مع تطوير بنية المسارات الجوية في اجواء السلطنة لتعزيز السلامة الجوية لرحلات الطيران.وتجدر الاشارة إلى أنه تم تطوير محطات الرصد الجوي التقليدية في كل من صور وعبري ونزوى وسيق ومصيرة وخصب إلى محطات شبة آلية بتغيير أجهزة الحاسب الآلى وبرامجها وكذلك انشاء محطات رصيد آلية ذاتية الارسال بكل من جبل شمس وولاية الدقم وولاية محوت. ويتوافق مع ذلك تطوير متواصل لمطاري السيب الدولي وصلالة والاعداد لانشاء مبنى جديد للمسافرين في كل منهما.

ويشهد مطار صلالة نمواً كذاك في حركة الطيران فيه حيث تم عام 2004 ومع بداية موسم الخريف تسيير رحلات لشركة طيران الخليج والخطوط الجوية السعودية وععد آخر من شركات الطيران الخليجية إلى مطار صلالة حيث تشجع السلطنة استخدامه بواسطة رحلات الطيران الدولية لتعزيز حركة التجارة والسياحة بمحافظة ظفار.

جدير بالذكر انه في حين يجري الإعداد لإنشاء مطار مدني في صحار ودراسة إنشاء مطار مدني آخر في رأس الحد بالمنطقة الشرقية، فإنه تم افتتاح صالة مسافرين بمطار خصب في 27/12/3003 وتضم ثلاث صالات مجهزة.













توقيع : شايلة جروحي بروحي



thank you Uzomki Naruto

ع ـمـآنـية ۉ آفٺخر بآرضي ۉلآني بآلفخر مغرۉر
آلى من قيل لي ۉش ديرٺڪ قلٺ السلطنـه
رفيعة آلرآس بآفعآل حقيقة مآ ٺعرف ـآلزۉر
ٺسطرهآ ٺۉآريخ آلفخر صفحآٺ ۉرديه

عرض البوم صور شايلة جروحي بروحي   رد مع اقتباس

قديم 02-01-2010, 05:04 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
شايلة جروحي بروحي
اللقب:
مشرفة الصـــــوت الإسلامي والأناشيد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شايلة جروحي بروحي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 798
العمر: 20
المشاركات: 4,741 [+]
بمعدل : 2.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 47
شايلة جروحي بروحي is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 14 مرة في 14 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
شايلة جروحي بروحي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شايلة جروحي بروحي المنتدى : المجلس العام
افتراضي

تشير الدراسات التاريخية إلى الصلات العديدة بين الحضارة العمانية وحضارة الشرق القديمة في الصين والهند وبلاد مابين النهرين فضلا عن الصلات مع حضارات شرق البحر المتوسط ووادي النيل وشمال أفريقيا. وتؤكد الحفريات التي أجريت في ولاية صحار إن صناعة تعدين وصهر النحاس كانت من الصناعات الرئيسية في عمان قبل ألفي عام من ميلاد المسيح.
ويبدو من المؤكد إن دولة مجان التي ورد ذكرها في صحف السومرين هي ذاتها ارض عمان.
كما إن مادة اللبان المعروفة حاليا في عمان والذي اعتادت ملكة سبأ إن تقدمه لسليمان كان ينتج في ظفار المنطقة الجنوبية من عمان. ومنذ القدم نشأت في عمان مجتمعات مستقرة احترفت التجارة والزراعة وصيد الأسماك، يرجع بعض المؤرخين نشأتها إلى الالف الرابع قبل الميلاد.
وتذكر روايات التاريخ إن اثنتين من القبائل العربية قد نزحتا الى عمان في القرن الثاني قبل الميلاد. وتعرف أحداها باليمنيين وهم الذين وفدوا إليها مباشرة من جنوب غرب الجزيرة العربية والأخرى قبيلة نزار التي جاءت من نجد.
وعندما انهار سد مأرب عام 120 ميلادية تكاثرت هجرات القبائل العربية إلى عمان وكانت أولى الهجرات هي هجرة قبيلة الازد بقيادة مالك بن فهم الازدي، واليها تنتمي أسرة البوسعيدي الحاكمة.



أسماء عمان:
عرفت عمان في المراحل التاريخية المختلفة بأكثر من اسم ومن أبرز أسمائها (مجان) و (مزون) و (عمان) حيث يرتبط كل منها ببعد حضاري أو تاريخي محدد. فإسم (مجان) ارتبط بما اشتهرت به من صناعة السفن وصهر النحاس حسب لغة السومريين حيث كانت تربطهم بعمان صلات تجارية وبحرية عديدة، وكان السومريون يطلقون عليها في لوحاتهم (أرض مجان). اما اسم (مزون) فإنه ارتبط بوفرة الموارد المائية في عمان في فترات تاريخية سابقة وذلك بالقياس إلى البلدان العربية المجاورة لها. وكلمة (مزون) مشتقة من كلمة (المزن) وهي السحاب ذوالماء الغزير المتدفق. ولعل هذا يفسر قيام وازدهار الزراعة في عمان منذ القدم وما صاحبها من حضارة أيضا. وبالنسبة لإسم (عمان) فإنه ورد في هجرة القبائل العربية من مكان يطلق عليه عمان في اليمن، كما قيل انها سميت بعمان نسبة إلى عمان بن ابراهيم الخليل عليه السلام، وقيل كذلك انها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عمان بن سبأ بن يغثان بن ابراهيم. وكانت عمان في القديم موطنا للقبائل العربية التي قدمت إليها وسكن بعضها السهول واشتغلت بالزراعة والصيد، واستقر البعض الآخر في المناطق الداخلية والصحراوية واشتغلت بالرعي وتربية الماشية.


عمان والإسلام



لقد كانت رسالة الإسلام منعطفا هاما في تاريخ عمان، حيث استجاب أهل عمان لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ودخلوا الإسلام طواعية وسلما، ثم ما لبثوا إن لعبوا دورا رائدا في تثبيت دعائم الدعوة ونشر راية الإسلام شرقا وغربا.
وكانت عمان من أوائل البلاد التي اعتنقت الإسلام في عهد الرسول الكريم، فلقد بعث الرسول صلى الله علية وسلم عمرو بن العاص الى جيفر وعبد ابني الجلندي بن المستكبر ملك عمان حينذاك ليدعو الى الإسلام وكان ذلك حوالي عام 630 ميلادية، ومما جاء في رسالة النبي صلى الله عليه وسلم الى جيفر وعبد ابني الجلندي:
(( بسم الله الرحمن الرحيم ))
"من محمد رسول الله الى جيفر وعبد ابني الجلندي السلام على من اتبع الهدى أما بعد فإنني ادعوكما بدعاية الإسلام اسلما تسلما فاني رسول الله الى الناس كافة لأنذر مـن كان حيا ويحق القول على الكافرين وأنكما ان أقررتما بالإسلام وليتكما وان أبيتما ان تقرا بالإسلام فان ملكما زائل عنكما وخيلي تطأ ساحتكما وتظهر نبوتي على ملككما ".
وقد أجابا الأخوين الدعوة واسلما طواعية وأخذا يدعوان وجوه العشائر والقبائل الى الإسلام فاستجاب أهلها لدعوة الحق عن قناعة ورضى، ونتيجة لاتصال بعض أهل عمان المباشر بالرسول صلى الله عليه وسلم أفرادا وجماعات انتشر الإسلام في عمان انتشارا واسعا، وقد أثنى الرسول الكريم على أهل عمان لأنهم آمنوا بدعوته مخلصين دون تردد او الخوف او الضعف وقد دعا الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) قائلا ((رحم الله أهل الغبيراء امنوا بي ولم يروني)) ولقد دعا الرسول عليه الصلاة والسلام لأهل عمان بالخير والبركة وكذلك أشاد بهم الخليفة ابوبكر الصديق رضي الله عنه.
وخلال السنوات الأولى للدعوة الإسلامية ساهمت عمان بدور بارز في حروب الردة التي ظهرت بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام، كما شاركت في الفتوحات الإسلامية العظيمة برا وبحرا خاصة في العراق وفارس وبلاد السند، بالإضافة الى المشاركة في الفتوحات الإسلامية لعدد من البلاد الأخرى في المنطقة وخارجها.
على إن الإسهام الأبرز لعمان تمثل في الواقع في قيامها عبر نشاطها التجاري والبحري الكبير خاصة خلال القرن الماضي بالتعريف بالإسلام ونشره في كثير من مناطق الساحل الشرقي لإفريقيا والى مناطق وسط أفريقيا التي وصل إليها العمانيون كما حمل العمانيون الإسلام معهم الى الصين والموانئ الآسيوية التي تعاملوا معها وفي نفس الوقت مثل الإسلام والقيم الإسلامية رابطا قويا بين العمانيين حافظوا عليه وتمسكوا به والتفوا حوله.


اليعاربة وطرد البرتغاليين

في أوائل القرن السادس عشر وتحديدا في عام 1507م استطاع البرتغاليون إن يسيطروا
على أجزاء كبيرة من السواحل العمانية وذلك بعد مقاومة شديدة من العمانيين.
وبرغم طبيعة الأوضاع الداخلية في عمان في ذلك الوقت إلا إن البرتغاليين او غيرهم لم
يستطيعوا تجاوز بعض المناطق الساحلية المحدودة وظلت مناطق الداخل في عمان بمثابة
العمق الاستراتيجي الذي انطلقت منه ومن بعض المناطق الساحلية حملات المقاومة الوطنية
العمانية حتى تم التخلص من الاحتلال البرتغالي بعد نحو قرن ونصف القرن.
يمثل تولي الإمام ناصر بن مرشد إماما على عمان في عام 1624م بداية حكم اليعاربة. وقد
تمكن الإمام ناصر بن مرشد من خلال توحيد البلاد تحت قيادته للمرة الأولى منذ سنوات عديدة
وعبر تجهيز أسطول بحري قوي تمكن من تقليص نفوذ البرتغاليين وتحرير بعض المدن
الساحلية منهم.
وقد واصل الإمام سلطان بن سيف هذه المهمة الجليلة في مطاردة البرتغاليين خاصة وانه
توفرت له الكثير من عناصر القوة المادية والعسكرية حتى تحرير مسقط عام 1650م وهو ما
كان إيذانا بأفول نجم البرتغاليين في منطقة الخليج ككل. والجدير بالذكر إن القوات العمانية
طاردت البرتغاليين إلى سواحل الهند وشرق أفريقيا الأسرة البوسعيدية تمثل مبايعة الإمام أحمد بن
سعيد الذي كان والياً على صحار وما حولها في عام 1744م
بداية لحقبة جديدة في التاريخ العماني، إستمرت بمراحلها المختلفة على إمتداد المائتين
والخمسة والستين عاماً الأخيرة.
وكان تولي الإمام أحمد بن سعيد الإمامة نزولاً على رغبة أهل الحل والعقد في عمان في ذلك
الوقت بالنظر لمواقفه وشجاعته، وبخاصة في تخليص البلاد من الغزاة الفرس. وقد تمكن
الإمام أحمد بن سعيد الذي أسس الدولة البوسعيدية من إعادة توحيد البلاد وإخماد الفتن
الداخلية، وإنشاء قوة بحرية كبيرة الى جانب أسطول تجاري ضخم، وهو ما أعاد النشاط
والحركة التجارية الى السواحل العمانية. كما أعاد لعمان دورها في المنطقة، وليس أدل على
ذلك من أنه أرسل نحو مائة مركب تقودها السفينة الضخمة "الرحماني" في عام 1775م الى
شمال الخليج لفك الحصار الذي ضربه الفرس حول البصرة في ذلك الوقت بعد استنجاد الدولة
العثمانية، وهو يجسد حقيقة أن عمان لم تخضع أبداً للدولة العثمانية، واستطاع الأسطول
العماني فك الحصار عن البصرة، وقد كافأته الدولة العثمانية بخراج البصرة فترة من الزمن.
وبعد أن توفي الإمام أحمد بن سعيد في الرستاق 1198هـ/1783م والتي اتخذ منها عاصمة
له، خلفه عدد من الأئمة والسلاطين البارزين الذين حافظوا على استمرار حكم أسرة البوسعيد.
وفي عهد حفيده حمد (1199هـ/1784م ـ 1206هـ/1792م) إنتقلت العاصمة من الرستاق
الى مسقط لتستقر فيها حتى الآن.





وبغض النظر عن فترات الضعف والإنكماش والتخلف التي حدثت خلال القرنين الماضيين،
ونصف القرن الأخير، إلا أن هذه الحقبة قد أثمرت أربعة إنجازات هامة في مسيرة عمان

التاريخية:-
1. بناء إمبراطورية عُمانية كبيرة امتدت لتشمل مناطق عديدة في شرق أفريقيا خلال النصف
الأول من القرن التاسع عشر. وقد فرضت هذه الإمبراطورية وجودها البحري في المحيط
الهندي، وأقامت علاقات سياسية متوازنة مع القوى العظمى في ذلك الوقت، خاصة بريطانيا
وفرنسا، بالإضافة الى الولايات المتحدة.
2. التغلب على مختلف التحديات الداخلية والإقليمية، وغرس أساس قوي لعلاقات متوازنة
خليجياً وإقليمياً ودولياً أتاح للسلطنة الحفاظ على مصالحها الوطنية.
3. بناء دولة عصرية مزدهرة تمثل الأم بالنسبة لكل أبنائها.
4. وقبل ذلك وبعده تحقيق إستمرارية ووحدة التاريخ العماني.

أسرة البوسعيد في عمان
صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ( يحفظه الله عصر النهضة المباركة)













توقيع : شايلة جروحي بروحي



thank you Uzomki Naruto

ع ـمـآنـية ۉ آفٺخر بآرضي ۉلآني بآلفخر مغرۉر
آلى من قيل لي ۉش ديرٺڪ قلٺ السلطنـه
رفيعة آلرآس بآفعآل حقيقة مآ ٺعرف ـآلزۉر
ٺسطرهآ ٺۉآريخ آلفخر صفحآٺ ۉرديه

عرض البوم صور شايلة جروحي بروحي   رد مع اقتباس

قديم 02-01-2010, 05:06 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
شايلة جروحي بروحي
اللقب:
مشرفة الصـــــوت الإسلامي والأناشيد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شايلة جروحي بروحي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 798
العمر: 20
المشاركات: 4,741 [+]
بمعدل : 2.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 47
شايلة جروحي بروحي is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 14 مرة في 14 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
شايلة جروحي بروحي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شايلة جروحي بروحي المنتدى : المجلس العام
افتراضي

الفنون التقليدية لمحافظة مسقط

الرزحة:
فن المبارزة بالسيف.. وفن المطارحة الشعرية. كانت قديما وسيلة للتعبير الجماعي عن مطالب الناس لدى الولاة، كما كانت أيضا وسيلة لإعلان الحرب وحشد المحاربين وإعلان الانتصار أو التوسط بين المتخاصمين من أجل المصالحة بينهم. تبدأ بصياح الطبول، حيث يجتمع الرجال ليعقدوا أمرهم، ثم يرتجل شاعر كل قبيلة ما يؤرخ به للحدث الذي اجتمعوا من أجله. كما يجتمع الرجال للرزحة بقصد الترويح عن النفس، واستعراض براعة القادرين منهم على المبارزة والنزال بالسيف والترس، ويتطارح شعراء القبائل براعتهم في أشعار الغزل-المدح-الهجاء-الأحاجي والألغاز. وهي الصورة الأدبية للمبارزة بالسيف. والرزحة، هي تسمية تشير إلى أن اللاعب بالسيف "يرزح" تحت ثقله-أي ثقل السيف-وأن عليه أن يتحمل هذا الثقل أثناء قفزه عاليا في الهواء والتقاطه عند هبوطه ثانية من مقبضه تمثل نوعا من المباهاة بين رجال الرزحة "مهما كان ثقل السيف أو درجة مضاء نصله". وتختلف أنواع الرزحة باختلاف حركة المشاركين بها، ونوع وسرعة الإيقاع الحاكم للحركة، والبحر الشعري الذي يتكون منه غناء شلاتها، ثم الموضوع الذي يرتجله الشاعر. وأنواع الرزحة أسماء يشير كل منها إلى صفة من صفاتها تتصل إما بالشعر أو الحركة أو تنتسبها إلى بقعة معينة ومن أبرز هذه التسميات، الرزحة المسحوبة وفيها يكون الشعر غزلا أو مدحا.وايضا رزحة الحربيات، رزحة الهوامة، الرزحة الخالدية، رزحة الناحية، وحين تلتقي قبيلتان في رزحة تصطحب كل منها طبلها الخاص بها، وهي الطبول التي غالبا ما تكون موروثة جيلا عن جيل. رفيعة على كال من الوجهين. ولا يصيح طبل الجانب الذي تكون عنده شلة الغناء-أي يكون عليه الدور في الغناء الشعري إلا بعد تلقين الصف لنص "الشلة" شعرا ونغما. ويتحرك الطبالان بين الصفين المتوازيين المتقابلين حتى يكتمل غناء الشلة. عندها تصمت طبول الجانب لتصيح طبول الجانب الآخر بشلة جديدة غالبا ما تكون ردا على الشلة الأولى ثم تتوالى الشلات الشعرية-غناء-بالتبادل بين الصفين حتى تحقق الرزحة أهدافها المنعقدة من أجلها.

[IMG]http://******wy.com/uploads/8b7658a94a.jpg[/IMG]

العازي:
هو فن الإلقاء الشعري دون تنغيم أو غناء، وهو لون فردي يؤديه شاعر مبدع أو راوية حافظ. ويتصدر شاعر العازي جماعته ممسكا بسيفه وترسه، يمضي سائرا وهو يلقي بقصيدة الفخر أو المدح، ويهز سيفه هزة مستعرضة عند كل وقفة في الإلقاء، وهي الهزة التس يرتعش لها نصل السيف. ومن خلف الشاعر، تشارك مجموعة من الرجال وهم يلفون الساحة في تلك الدائرة المقفلة التي تحيط بالشاعر وتابعيه، وهم يرددون عدة هتافات محددة في نمط موروث، مل هتاف قصير قوي النبرة من كلمة واحدة هي: "وسلمت" يصاحبها –قديما- إطلاق الرصاص من البنادق، ولكن المشاركين وحتى الآن لا يزالون يشحذون بنادقهم في صوت مسموع نافذ مع هذا الهتاف الذي يلي البيت الأول-عادة- من شعر المقطع الذي يلقيه الشاعر. وهتاف آخر يقول "الملك لله يدوم" ومدد المشاركون حرف الألف في لفظ الجلالة تأكيدا لمعنى الهتاف ومضمونه الذي يرددونه أيضا في نهاية المقطع الشعري الذي ينشده شاعر العازي. وفي بعض ولايات المنطقة الداخلية ينهي الشاعر مقطعه الشعري في الفخر بأهله أو مدحهم أو مدح أصدقائه وعشائرهم بعبارة "صبيان كبار الشيم". وهناك ثلاث أنواع من شعر العازي : الأول الألفية، والثاني العددية، والنوع الثالث المطلق. وتبدأ قصيدة "العازي" –عادة باسم الله لتنتهي بالصلاة والسلام على رسول الله. ومن أهم أغراض شعر "العازي" حاليا مدح جلالة السلطان قابوس المعظم وأفضال جلالته ومنجزات عهده المعطاء بالخير والوفاء. وقد يسبق "العازي" أو يتلوه ما يسمون "التعيوطة" أو التعبيطة" خاصة في ولايتي الحمراء وبهلا بالمنطقة الداخلية. وفي ينقل وعبري بالمنطقة الظاهرة، والرستاق بالباطنة.



[IMG]http://******wy.com/uploads/548efe2e56.jpg[/IMG]

التغرود:
هو الغناء على ظهر "الإبل"-الهجن- أو على ظهر الخيل، لتحميسها أو لتحميس راكبيها. ويسمى تغرود البوش "رزحة" البدو أو "رزفة" البدو. وهو غناء جماعي في شكل نغمي ثابت لا يتغير مع تغير المكان، ويتميز هذا الشكل استطالة حروف المد في موجه نغمية متميزة هي الصورة المسموعة لحركة سير الركاب. ومن الأسماء التي يطلقونها على "التغرود" اسم شلة الركاب، كما قد يسمى "همبل الركاب" والمعنى في الحالتين واحد، فهو مسيرة الرجال. ومن الأسماء التي يطلقونها على "التغرود" اسم شلة الركاب، كما قد يسمى "هبل الركاب". والمعنى في الحالتين واحد، فهو مسيرة الرجال. وإشارة إلى الصفة النغمية لتغرود "البوش" تتنوع التسمية مثل: الغيروز –الغارود- التغريدة-الغرودة-الغرود-الغارودة. وأصل هذا الفن يرجع إلى أن مجموعة من الرجال كانت تؤديه-قديما- مهم يركبون الجمال متجهين إلى معركة أو عائدين منها منتصرين. وهو يؤدي أيضا للسمر والترويح أثناء جلوس البدو في مضارب خيامهم. أما تغرود الخيل، فهو غناء تتخلله صيحات لتنشيط الخيل ومدحها بشعر يعدد مناقبها ومحاسنها. وعادة ما يؤدي تغرود الخيل فرسانها تهيئة لها للمشاركة في السباق. ويتميز تغرود الخيل في أشعاره بمعاني الشجاعة والإقدام والمبادرة إلى نجدة الضعيف.



[IMG]http://******wy.com/uploads/7e35a841e7.jpg[/IMG]

الونة:
هو غناء الذكريات، ويؤديه البدوي منفردا لتسلية نفسه وهو على ظهر ناقته في رحلة طويلة هكذا كان قديما بالطبع. أما الآن ,فيؤديه المغني وقد وضع إحدى راحتيه على خده وهو يغلق عينيه أثناء الغناء. ومن حوله يتحلق البدو جلوسا على الأرض وقد يشارك "المغني" بدوي آخر، يتلقف منه شعر ونغم الغناء في آخر البيت ليعيد غناؤه مثلما غناؤه صاحبه. ويتسم شعر "الونة" في معظمه بالغزل والذكريات، وقليلة يأتي في مدح الإبل. وأحيانا يسمونه "النوحة" نظرا لكونه مطبوعا بالحزن.



الطارق:
من فنون البدو ويغنيه صاحبه على ظهر الهجن أو جالسا على الأرض ويشارك إثنان من المغنين في أدائه حيث يبدأ أحدهما حيث يبدأ أحدهما ثم يتلقف الآخر الشعر والنغم في نهاية البيت الشعري ليعيد أداءه صورة طبق الأصل من أداء المغني الأول. ولا يتغير نغم الغناء في الطارق من أول القصيدة إلى آخرها كما أنه يكاد يكون ثابتا من مغني لآخر ومن ولاية إلى أخرى. ويتناول مغني الطارق العديد من أغراض الشعر في غناءه وإن كان أغلبه في الغزل والذكريات أو مدح ناقته والتغني بفضائلها. ويؤدي الطارق أثناء السير البطئ للهجن وبذلك يختلف إيقاع الغناء فيع عن غناء التغرود الذي كان يؤدى أثناء هرولة النوق. وتختلف تسمية الطارق بين مناطق السلطنة أو طريقة نطقه في منطقة الظاهرة يسمونه الردحه. التهلولة: وتقام في الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة تبشيرا بقرب عيد الحج المبارك (عيد الأضحى). وإحياء لأيام عاشوراء حيث يسير القاري, وهو يقرأ بصوت واضح أبيات قصيدة إسلامية المعاني والدلالات-واحدة كل يوم- ويمضي, من خلفه صبية مدرسة القرآن الكريم وغيرهم هاتفين في نهاية كل بيت شعري بالدعاء: "الله أكبر ولله الحمد". أو "سبحان الله لا إله إلا الله". ولا تزال "التهلولة" معمولا بها في ولايات المنطقة الداخلية والشرقية.





التيمينية:
هي احتفال متميز بانتهاء الصبية من حفظ القرآن الكريم كاملا، أو يسمونه "ختم المصحف" الشريف. وفي هذا الاحتفال، ينتظم أطفال مدرسة القرآن الكريم بنينا وبناتا داخل المدرسة يتصدرهم معلم القرآن يقرأ عليهم (ينشد) قصيدة في الوعظ والإرشاد كما في ولاية بهلا وقد ينضمون في موكب يتصدره (معلم القرآن) الذي يقرأ قصيدة ذات طابع ديني، وفي نهاية كل بيت من أبياتها يرد عليه الأطفال بصوت قوي موحد بكلمة واحدة هي "آمين" وربما من هناك جاءت تسميتها التي قد تختلف في شكلها أو منطوقها باختلاف الموقع، أو المكان أو المنطقة، لكنها تنحصر في ألربعة مسميات: التأمينة-التيمينة-التومينة- الأومين. وتشترك في موكبها امرأة من أهل الصبي المحتفل به، حيث يتمشى وسط الأطفال حاملة سلة يغطيها وشاح أخضر، وفي داخلها "هبة" من والد الصبي للمعلم، وهي غالبا ما كون نوعا من الملابس الفاخرة أو ربما غير ذلك، ولهذا قد يسمونه "الوهبة" في بعض المناطق, إشارة إلى ما يهبه أهل الصبي للمعلم.



الزفة:
وهي موكب في مسيرة مبهجة احتفالا بمناسبة سعيدة. ولها أربعة أنواع: الأول: زفة سبوح المعرس: وهي لون يكاد ينقرض حيث لم يعد المعرس بحاجة للاغتسال في الفلج, وقد توافرت التوصيلات الحديثة للمياه في مختلف المناطق لكنها على أبة حال يظل لونا من ألوان التراث الشعبي. وفي هذا اللون من الفنون التقليدية, كان أهل المعرس ينظمون زفة سبوحة في الماضي حيث يعدون له ملابس العرس الجديدة الفاخرة, تحملها إمرأة في سلة جديدة مغطاة بوشاح أخضر جديد، وتمضي مع المعرس في موكب مع أصدقائه، تحيط بهم إحدى الفرق التي تحترف الغناء في الأفراح، ويتجه الجميع إلى فلج أو بئر حيث يغتسل المعرس وسط غناء النساء وقرع الطبول، ليعود وقد تهيأ لنوع آخر من الزفة.



الميدان:
هو فن السمر والشعر والتلاعب بالألفاظ العربية في قالب شعري متقن ويحظى بشهرة واسعة لدى معظم العمانيين في معظم ولايات السلطنة باستثناء محافظتي ظفار ومسندم. ويقام الميدان في المناسبات عديدة منها: الأعراس (احتفالات الزواج) والختان (للصبية) وقد يقام للتسلية والسمر. وفن الميدان يقام في أدوار هي: دور الصلاة، دور السنه، دور السلام، ودور الغباشي زفة، وهي نوعان : الزفة العادية و زفة الذباح . آلات الإيقاع التي تستخدم في الميدان هي الطبل الواقف، الطبل الرحماني، الكاسر، الجم أو البرغام.




الحول حول:
هي عادة ما زالت متبعة حتى الأن وهي عبارة عن الإحتفال بمرور عام على ولادة المولود حيث يحتفل به في التاريخ الذي ولد فيه قبل عام فتقوم الأسرة بدعوة الأقارب والجيران والأصدقاء فيتزين الأطفال بملابسهم الجميلة ويلبس الطفل المحتفى به اللباس الأخضر ويتم تقديم الفشار أو كما يسمى بالعامية (الفراخ) المصنوع من الذرة بالإضافة الى الحلوى العمانية.




القرنقشوه:
يقوم الأطفال في ليلة الخامس عشر من رمضان المبارك بإحياء هذه العادة فيجهز كل طفل حجرين كل واحد في يد وبعد صلاة المغرب يضربون الحجرين في مجموعات ويرددون بعض العبارات مثل " قرنقشوه يو ناس..أعطونا شوية حلواه..دوس دوس طلّع غوازيك من المندوس..حاره حاره طلع خوازيك من السحاره" وهكذا يمرون بالبيوت فيعطوهم الحلوى او مبالغ نقدية.
الحجلة:
عبارة عن مكان على شكل غرفة يحتفل فيه العريس قبل العرس بعدة أيام حيث تزين الغرفة بالقماش الملون كما توضع عليها أنواع الحلي من الفضة وكذلك المرايا الزجاجية والصور المختلفة وهذه العادة من العادات التي تتميز بها محافظة مسقط وهي لا تزال باقية عند البعض الى يومنا هذا.














توقيع : شايلة جروحي بروحي



thank you Uzomki Naruto

ع ـمـآنـية ۉ آفٺخر بآرضي ۉلآني بآلفخر مغرۉر
آلى من قيل لي ۉش ديرٺڪ قلٺ السلطنـه
رفيعة آلرآس بآفعآل حقيقة مآ ٺعرف ـآلزۉر
ٺسطرهآ ٺۉآريخ آلفخر صفحآٺ ۉرديه

عرض البوم صور شايلة جروحي بروحي   رد مع اقتباس

قديم 02-01-2010, 05:07 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
شايلة جروحي بروحي
اللقب:
مشرفة الصـــــوت الإسلامي والأناشيد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شايلة جروحي بروحي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 798
العمر: 20
المشاركات: 4,741 [+]
بمعدل : 2.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 47
شايلة جروحي بروحي is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 14 مرة في 14 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
شايلة جروحي بروحي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شايلة جروحي بروحي المنتدى : المجلس العام
افتراضي

الأزياء العمانية
إن ملابس النساء في عمان أكثر تنوعاً سواء من ناحية الشكل أو اللون من أي ملابس أخرى في شرق الجزيرة العربية . فقد كانت الملابس النسائية العمانية البسيطة غير معقدة تتفق مع ظروف الحياة وأسلوب المعيشة، حيث حافظت العمانيات خلال التاريخ الطويل على طراز ملابسهن وأشكالها بشكل عام، ماعدا بعض التفاصيل التي أدخلت عليها لتأكيد المستويات الاجتماعية والمادية والمناطق الإقليمية فلم تتعرض هذه الأزياء لكثير من التغيير والتبديل ، كما لم تخضع لحكم التطور إلّا في عصر النهضة العمانية الحديثة اعتباراً من عام 1970م ، حيث أضيفت إلى الأزياء القديمة السائدة قبل هذا التاريخ عناصر جديدة نتيجة لازدياد اتصالات عمان التجارية الثقافية بشعوب الهند والصين وإيران والعراق وباكستان واليمن والفلبين وإندونيسيا في آسيا . كما حدث نفس الشئ باتصال عمان بدول شرق وشمال أفريقيا . وتدلنا الآثار الباقية لهذه الملابس والأزياء على أساليب صناعتها خاصة تلك المتمثلة في طراز الملابس ووحداتها الزخرفية وطرق تطريزها ، وكذلك المواد الطبيعية المضافة إليها كالأصداف والأزرار و الأحجار الكريمة والعملات السائدة أو القديمة ( الفضية قديماً ) ، وإضافة معدن الذهب مع الفضة ( حديثاً ) والخيوط المعدنية التي تعتمد في تشغيلها على أساليب صياغة المعادن.



محافظة مسقط
تضم محافظة مسقط العديد من القبائل التي تنحدر من أصول عربية وهندية وفارسية وباكستانية ،الذي يجعل مسقط تتميز بتنوع أزياء نسائها التي تتصل بالجذور الأصلية المعروفة كما هو الحال في زي مسقط والزي البلوشي والزي اللواتي وهنا سوف ندرج لكم تفصيلا عن كل زي من الأزياء الثلاثة : -
زي منطقة مسقط
ينسج الثوب ( الدشداشه) من نسيج القطن المطبوع برسومات هندسية ونباتية مختلفة ، أو قد تكون من قماش سادة ،تزين الأجزاء حول فتحة الرقبة وأسورة الكم بالشرائط الفضية والذهبية وباستخدام التلي، وفي نهاية الثوب يلحق به قماش من لون مخالف للون الثوب يسمى السنجاف . ويرتدي معه السروال القبيب أو التيدي الذي يمتاز بزخارفه العريضة التي تمتد من تحت الركبة حتى آخر السروال.
ويرتدي على الرأس الوقاية وهي عبارة عن قطعة مستطيلة من القماش القطني الخفيف بطول 2 متر لها شراشيب من خيوط الصوف الملون من ناحية طرفيها القصيرين ، وقد تصنع هذه الشراشيب من الخيوط الحريرية الملونة أو الخيوط الذهبية أو الفضية حسب ذوق من ترتدية




الزي البلوشي
يتميز بتفرده وكثرة زخارفه وتنوع تطريزه سواء على الثوب أو اللحاف أو السروال.
يمتاز الثوب البلوشي باعتدال وسطه عند منطقة الصدر وبضيقة نسبياً عند الوسط بعمل كسرات صغيرة جانبية متجاورة ، ثم ينزل الثوب باتساع ليصل إلى نصف الساق . يطرز الصدر بحيث يمتد إلى خط الوسط بزخارف نباتية متنوعة. كما يمتاز الثوب بوجود نسيج مضاف من الجزء السفلي من الثوب يسمى الكيس وهو على شكل هيئة جيب عميق لوضع النقود والمتعلقات الخاصة ويغطي بنفس الزخارف الذي يطرز به أيضاً أسورة الكم . تميز الزي البلوشي باستخدام المرايا الصغيرة وتثبيتها بالتطريز حولها في الثوب نفسه . ويلبس السروال من نفس لون الثوب وبنفس الزخارف . كذلك بالنسبة إلى اللحاف الشيفون الذي يتبع نفس لون الثوب والزخارف .




الزي اللواتي
يتكون الزي اللواتي من البيران وهو ثوب يزين حول فتحة الرقبة بشرائط من التلي الأبيض ، يليه التلي الأسود العريض ، ثم يليه زخارف مختلفة مصنوعة من الخيوط الفضية والذهبية . كذلك يزين أسورة الكم ، أما ذيل الثوب فتزين بالإضافة إلى الزخارف ا لمضافة شراشيب تسمى (لار) أما بقية الثوب فتنثر فيه بعض التطريزات والتي غالباً ما تكون على شكل عمله وتطرز بخيوط ( الجيك ) ويتميز السروال بطريقة تزينه والتي غالباً ما تشبه تزيين كم الفستان بشغل مساحة أكبر قليلاً .
أما البوتو فترتديه المرأة اللواتيه كغطاء للرأس وهو عبارة عن قطعة مستطيلة توين أطرافه بإضافة قطعة قماش إضافية حوله وغالباً ما تكون من الحرير الأحمر في هيئة شريط يحده من جميع الإطراف



















توقيع : شايلة جروحي بروحي



thank you Uzomki Naruto

ع ـمـآنـية ۉ آفٺخر بآرضي ۉلآني بآلفخر مغرۉر
آلى من قيل لي ۉش ديرٺڪ قلٺ السلطنـه
رفيعة آلرآس بآفعآل حقيقة مآ ٺعرف ـآلزۉر
ٺسطرهآ ٺۉآريخ آلفخر صفحآٺ ۉرديه

عرض البوم صور شايلة جروحي بروحي   رد مع اقتباس

قديم 02-01-2010, 05:07 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
شايلة جروحي بروحي
اللقب:
مشرفة الصـــــوت الإسلامي والأناشيد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شايلة جروحي بروحي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 798
العمر: 20
المشاركات: 4,741 [+]
بمعدل : 2.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 47
شايلة جروحي بروحي is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 14 مرة في 14 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
شايلة جروحي بروحي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شايلة جروحي بروحي المنتدى : المجلس العام
افتراضي

محافظة ظفار
يسمى الزي الظفاري أبو ذيل ، ويتميز بشكله الجميل المطرز بأنواع من التطريز ويصنع الثوب من المخمل بأنواعه وألوانه المتعددة . والثوب عبارة عن ثوب واسع فضفاض يسمى الجزء الأمامي من الثوب القدمة ويصل طول الثوب إلى نصف الساق ، أما الجزء الخلفي فيسمى الذيل ويفوق طول الذيل طول المرأة بحوالي 50 سم مكوناً ذيل يسحب خلف المرأة ، وينزل من منتصف فتحة الرقبة (الفقر) الفجيه وهو عبارة عن شريط عريض مطرز برسومات مختلفة وترتدي المرأة معه السروال العماني الذي يطرز الجزء السفلي بزخارف مختلفة واستخدام خيوط الزري والقيطان ( الخيوط الفضية ).
ويوضع على الرأس الشبكة وهو عبارة عن التور الأسود المزين بالخرز.


محافظة مسندم ومنطقة الظاهرة
يتكون زي محافظة مسندم والمنطقة الظاهرة من ثلاث قطع أساسية كما هو الحال مع بقية أزياء النساء في مختلف محافظات ومناطق السلطنة إذ يتكون هذا الزي من : -
1. الثوب: ويطلق عليه محليا الكندوره وهي عبارة عن رداء طويل يشبة العباءة به تطريز في مساحة الصدر على هيئة مستطيل أفقي ويوجد في أحد طرفي المستطيل ناحية الشمال فتحة طويلة تمتد للأسفل وحتى خط الوسط وتغلق بكباسين داخلية، ويُرتدى ثوب واسع رقيق شفاف فوق الكندوره يسمى العدلية بنفس طريقة الكندوره.
2. السروال: يلبس تحت الكندوره ويزخرف بالبادله (وهي عبارة عن خيوط من التلي على أشكال نختلفة وتوضع جميع الخطوط مع بعضها على شكل قطع متكاملة) التي تعطي شكلا ضيق للسروال من الأسفل وكلما ارتفع الى أعلى اعطت اتساعا أكبر له، والبادلة تصنعها النساء بأنفسهن وتركب اسفل السروال.
3. اللحاف: يسمى محليا الشيلة وهو عبارة عن قماش خفيف كالدانتيل، كما ترتدي المراة البرقع على وجهها كجزء أساسي من مكملات الزي وخاصة عند خروجها من المنزل ويوضع أعلاه شريط وزخرف بخيوط ذهبية وفضية يعرف باسم العصابة وتربط على الجبين.




المنطقة الشرقية
في المنطقة العديد من الأزياء مثل الثوب الصوري، تفصيلة العافية وتفصيلة النجادات كما يوجد لبس ولاية جعلان وولاية الكامل والوافي وهما متشابهان مع اللبس الصوري ولبس ولاية بدية يختلف نوعا معا عنهم.
يتكون الزي الصوري من ثلاث قطع وهي:-
1. الدشداشة: تصل إلى أسفل الركبة وتكون من الحرير غالباً وتطرز فتحة الرقبة وأسورة الكُم فقط.
2. القبعة: وتُرتدى فوق الثوب وهي عبارة عن رداء واسع طويل مصنوع من قماش التلي القطني ويطرز الصدر والظهر بخيوط فضية وتكون على شكل مستطيل رأسي يبدأ من الرقبة حتى خط الوسط، ويُسمى التطريز في الجهة الأمامية محلياً بالخدمة ويُسمى التطريز بالجهة الخلفية بالمنصوبة، ويوضع جزء من القبعة على الرأس للتغطية كاللحاف وغالبا ما يكون لون القبعة أسود وحاليا تستخدم جميع الألوان.
3. السروال: يطلق عليه محلياً إسم البسطة ويكون طرفة السفلي ضيق ويصنع غالبا من قماش أسود مقلم ويطرز بخيوط فضية.

أما لبس ولايات القابل، إبراء، المضيبي، سمد الشأن، وادي بني خالد و وادي الطائيين فيختلف عن لبس الولايات أعلاه وهو قريب من لبس منطقة الداخلية، الباطنة ومسقط مع وجود اختلاف في الخياطة والتطريز وطريقة اللبس والمسميات.
يطلق على الشيلة في هذه الولايات اسم المصر حيث تغطي المراة رأسها بقطعة من القماش الأسود على الجبين ثم تضع المصر أعلاه.





منطقة الباطنة
الباطنة الشمالية لبسها يتشابه مع منطقة الظاهرة ومسندم، أما بقية الباطنة فيتشابه لبسها مع مسقط والداخلية وجزء منها يشبة لبس المنطقة الشرقية، واللبس الذي يشبة لبس المنطقة الشرقية فيسمى بالثوب الدواري ويلبس أعلى الدشداشة.
أما بالنسبة للشيلة فتكون دائما سوداء وبها خياطة من الوسط وتكون باللون الوردي والأخضر وتسمى "المرتقة"، أما السروال فيشبه السروال بالمنطقة الشرقية.















توقيع : شايلة جروحي بروحي



thank you Uzomki Naruto

ع ـمـآنـية ۉ آفٺخر بآرضي ۉلآني بآلفخر مغرۉر
آلى من قيل لي ۉش ديرٺڪ قلٺ السلطنـه
رفيعة آلرآس بآفعآل حقيقة مآ ٺعرف ـآلزۉر
ٺسطرهآ ٺۉآريخ آلفخر صفحآٺ ۉرديه

عرض البوم صور شايلة جروحي بروحي   رد مع اقتباس

قديم 02-01-2010, 05:08 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
شايلة جروحي بروحي
اللقب:
مشرفة الصـــــوت الإسلامي والأناشيد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شايلة جروحي بروحي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 798
العمر: 20
المشاركات: 4,741 [+]
بمعدل : 2.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 47
شايلة جروحي بروحي is on a distinguished road
شكراً: 0
تم شكره 14 مرة في 14 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
شايلة جروحي بروحي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شايلة جروحي بروحي المنتدى : المجلس العام
افتراضي

الثروات في سلطنة عُمــان



الحلوى العمانية :
تحظى الحلوى العُمانية بشهرة واسعة داخل وخارج البلاد ، حيث تعرف بأنها رمز ‏عماني للكرم والأصالة ، ذلك لأنها مرتبطة بالإنسان العُماني إرتباطاُ وثيقاً تمثل ماضية العريق ‏وعاداته وتقاليده وأسلوب حياته . ‏

ويدخل في صناعة الحلوى مواد عديدة منها النشا والبيض والسكر والماء وكذلك السمن ‏والمكسرات والزعفران والهيل وماء الورد الذي يجلب عادة من الحبل الأخضر ، حيث تُخلط ‏هذه المواد بنسب ومقادير محددة بمعرفة الصانع العُماني الماهر وتوضع في (المرجل) ، وهو قدر ‏كبير خاص بالحلوى ، لمدة لا تقل عن ساعتين .‏

وتصنع الحلوى على مواقد الغاز أو الكهرباء إلا أنهُ يفضل أن تصنع على مواقد الحطب ، ‏وخاصة ذلك المستخرج من أشجار ( السمر ) لصلابته ولأنه لا ينبعث منه رائحة أو دخان . ‏

كما أن الحلوى يمكن أن تحتفظ بجودتها لأكثر من أربعة أشهر بدون أجهزة أو مواد حافظة ‏‏. ‏

وعادة ما تقدم الحلوى في (الدست) ، وهو طبق دائري كبير خاص بالحلوى ، إلا أنه ‏تختلف نوعيات وأحجام أواني التقديم فمنها الفخار والمعدن والبلاستيك ، وذلك حسب الطلب ‏ونوع المناسبة . ‏

فالحلوى رفيقة العماني في أفراحه وأتراحه ، فلا يخلو بيت عُماني من الحلوى العمانية ‏خاصة أوقات الإحتفالات والأعياد والأفراح والمناسبات الدينية وغيرها ، إنها بحق زينة الموائد ‏العُمانية . ‏





المائدة العمانية :
تحفل المائدة العمانية بالعديد من الأطباق وأصناف المأكولات الشعبية المختلفة بإختلاف ‏مناطق السلطنة وبإختلاف المناسبات التي تعد فيها تلك الأصناف .‏

ومن المأكولات الشعبية المشهورة القبولي ، وهو عبارة عن خليط من الأرز واللحم ، يطبخ ‏معاً بعد إضافة توابل معينة إليه .. ويعد القبولي وجبة رئيسية للعمانيين ، بالإضافة إلى أنه من ‏الأطعمة الرئيسية في ولائم الأفراح والمناسبات .. وهناك الهريس (خليط القمح واللحم) ، ‏والعرسية (أرز مهروس مع لحم أو دجاج) ، والعرسية من الأصناف التي تؤكل صبيحة أيام العيد ‏‏. ‏

وتحفل المائدة العمانية بأنواع عديدة من الخبز والمعجنات .. فهناك خبز الرخال ، ‏المرضوف ، قريصات ، الخنفروش . ‏

أما عن الحلويات في المائدة العمانية ، فتتربع الحلوى على قمة هذه المائدة حيث تشتهر ‏السلطنة من بين دول المنطقة بالحلوى العمانية المميزة بالهيل والزعفران وماء الورد .. وهناك ‏الخبيصة ، والعصيدة ، واللقيمات . ‏

بالإضافة إلى ذلك هناك الثريد (الفتة) ، وهو عبارة عن خليط من المرق والخبز واللحم ‏أو الدجاج . ‏

وفي الأعياد (عيدي الفطر والأضحى) يكون المائدة العمانية مذاق خاص وطقوس معينة ‏في طهي لحوم الأضاحي في عادات توارثها العمانيون .‏

[IMG]http://******wy.com/uploads/63d77d83b1.jpg[/IMG]

[IMG]http://******wy.com/uploads/ebe4607cb2.jpg[/IMG]



تربية نحل العسل :
تعتبر السلطنة من الدول التي تتمتع ببيئة مناسبة لتربية نحل العسل ، حيث تعتبر هذه ‏الصناعة من الأعمال التي عرفت قديماً في عُمان إنطلاقاً من حقيقة أن جغرافيا عُمان تقوم على ‏أساس تفاعل الثنائيات .. (البر والبحر ، الساحل والداخل ، الواحات الخضراء والصحراء ‏الصفراء) ولعب التنوع البيئي في السلطنة دوراً فاعلاً في مسيرة الزراعة وتربية عسل النحل ، ‏ماضياً وحاضراُ ، وقد ذكر العسل في القرآن الكريم (وأوحى ربك إلى النحل أن إتخذي من ‏الجبال بيوتاً ، ومن الشجر ومما يعرشون ، ثم كلي من الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللاً ، يخرج ‏من بطونها شراب مختلف ألوانه ، فيه شفاء للناس ، إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون) (الآيتان ‏‏68و69 من سورة النحل ) . ‏
مصادر تغذية النحل : ‏

في ضوء العلاقة الوثيقة التي تجمع نحل العسل بالنبات ، حيث يعتمد نحل العسل على ‏النبات في جمع كل ما يحتاجه فيما عدا الماء ، فقد ساعد تنوع المحاصيل الزراعية في سلطنة ‏عُمان على إزدهار هذه الحرفة ، نظراً لتنوع المناطق بين الأودية والهضاب والسواحل والصحراء ‏، حيث تكثر أشجار النخيل ، وأشجار جوز الهند ، والحبوب والليمون ، والخضراوات وقصب ‏السكر ، واللبان والصمغ . وتعتبر أشجار (السمر ، السدر ، الغاف ، النارجيل ، الصبار ، ‏الفافاي)( أهم المصادر الغذائية لعسل النحل في عُمان . ‏

وان الهدف الرئيسي من تربية نحل العسل ، هو إنتاج محصول وفير من العسل ، وتلعب ‏مجموعة من العوامل دوراً هاماً في إنتاج العسل منها : قوة الطائفة ، توافر مصادر الغذاء ، إعداد ‏الطوائف لموسم الفيض ، إعداد العاسلات ، جمع العاسلات ، موعد رفع العاسلات ، طرق ‏قصف العسل ، فرز العسل . ‏
سلالات النحل في عُمان : ‏

‏1ـ النحل العماني البري ( أبو طويق ) .‏
‏2ـ النحل العماني المستأنس . ‏
‏3ـ النحل المستورد . ‏

ويتم تربية النحل بإستخدام الطريقة التقليدية ، التي تعتمد على التجويف الداخلي لجذوع ‏النخل ، التي يطلق عليها محلياً إسم الطبل ، والطريقة الحديثة التي تعتمد على عدة أنواع من ‏الخلايا الخشبية ، وقد حددت وزارة الزراعة والثروة السمكية مناطق معزولة خاصة بتربية ‏النحل العماني فقط ، منعاً للخلط بين سلالات النحل العماني والسلالات المستوردة . ‏

ويتميز العسل العماني بإحتوائه على نسب جيدة من الفيتامينات ، والبروتين ، وعلى ‏نسبة جيدة من الموكبات العطرية ، التي تبلغ أكثر من (19) مركب عطري . ويستخدم العسل ‏العماني ، خاصة العسل المستخرج من سلالات أبو طويق على نطاق واسع في الطب الشعبي ‏العماني لعلاج العديد من الأمراض ، سواء منفرداً أو مخلوطاً مع بعض المواد والأعشاب الطبيعية ‏‏. وتقدم حكومة صاحب الجلالة المعظم ، العديد من الخدمات البيطرية والإرشادية ، والدعم ‏المادي الموجه لكافة مربي النحل في السلطنة ، بالإضافة إلى المحاضرات والندوات وإجراء ‏الدراسات والبحوث ، ونشر الكتب . ويبلغ إنتاج السلطنة من العسل (207) طن سنوياً ، ‏وتستورد (407) أطنان . ‏

[IMG]http://******wy.com/uploads/3fa9d52bb4.jpg[/IMG]

[IMG]http://******wy.com/uploads/4002c73dc1.jpg[/IMG]



الافلاج في عمان :
وجدت الأفلاج في عُمان منذ ما قبل الإسلام ، وهو نظام هندسي للري تتوارثهُ الأجيال منذ ‏مئات السنين ، فبعض أفلاج مدينتي منح وسمائل على سبيل المثال تم بناؤها منذ ما يزيد على ‏‏1500 عام ، بينما توجد أفلاج في المنطقة الشرقية بنُيت في بداية القرن العشرين . ‏

وتتجلى عبقرية العُماني على مر العصور في طرق حفر وبناء الأفلاج التي تصل أعماقها عشرات ‏الأمتار للحصول على المياه الجوفية من باطن الأرض عن طريق القنوات ، مما يُعد إعجازاً ‏هندسياً في وقت لم تتوفر فيه الآلات الميكانيكية . ‏

ويصل عدد الأفلاج في عُمان إلى أكثر من 4000 فلج ، تتوزع على ولايات السلطنة وتتصدرها ‏ولاية صحار بعدد 70 فلجاً . ‏

وتنقسم الأفلاج إلى ثلاثة أنواع :-‏

‏1ـ الفلج الداؤدي :- ‏
وهو عبارة عن قناة طويلة محفورة تمتد عدة كيلو مترات تحت الأرض ، بعمق يصل إلى ‏عشرات الأمتار ، ويمتاز الفلج الداؤدي بتواصل جريانه طوال العام . وتبلغ نسبة الأفلاج الداؤدية ‏حوالي 45% من عدد الأفلاج في السلطنة . ‏

‏2ـ الفلج العيني :- ‏
ويستمد مياهه من إحدى العيون ومنها عيون مياه ساخنة كفلج الحمام ببوشر في محافظة ‏مسقط وعدد هذه الأفلاج محدود . ‏
‏3ـ الفلج الغيلي :- ‏
ويستمد مياهه من المياه الجارية السطحية وشبة السطحية بأعماق لا تزيد عن 3-4 ‏أمتار . ويزيد منسوب المياه في هذا النوع من الأفلاج مباشرة بعد هطول الأمطار ، وقد يجف ‏عند إنقطاع الأمطار لمدة طويلة ، وتبلغ نسبة الأفلاج الغيلية في السلطنة 55% . ‏

وبعد أن تصل مياه الفلج إلى مركز التجمع العمراني ويأخذ السكان حاجتهم من الماء يتم ‏توزيع المياه على الحيازات الزراعية المختلفة وفق نظام دقيق يعتمد على التقسيم الزمني وتحت ‏إشرف شخص منتخب يسمى وكيل الفلج . وقد يخصص جزء من المحاصيل الزراعية كوقف ‏للفلج للصرف على صيانة القنوات والسواقي ، وذلك بإنفاق الأهالي وإشراف وكيل الفلج ومع ‏بزوغ عصر النهضة في أوائل السبعينات قامت الحكومة بجهود كبيرة في المحافظة على هذا التراث ‏القيم ، فبدأت في وضع خطط للصيانة والتطوير ، وحيث يتم إصلاح الأفلاج وزيادة كفاءتها ‏المائية من خلال تنمية المصدر المائي للفلج وذلك بحفر الآبار المساعدة وتأمين الإستغلال الأمثل ‏لمياه الأفلاج بإدخال نظام الري الحديث . ‏



اللبان العماني :
حظيت شجرة اللبان عبر مسيرتها ، بحضور تاريخي هائل جعل منا جسراً للتواصل بين ‏حضارات العالم القديم قبل أكثر من 7 آلاف سنة . ولأجلها تحركت القوافل التجارية ، في ‏مسارات شاقة من ظفار بجنوب عُمان ، إلى شواطئ جنوب العراق ، والى الشام ومصر القديمة ‏، وحتى غزة الفلسطينية الساحلة ، التي حملت منها السفن ثمار الشجرة الظفارية إلى البلدان ‏الأوروبية وخاصة روما القديمة . ‏

وتنمو أشجار اللبان العمانية المعروفة بإسم بوريفليا ساكرا (‏BOSWLLIA SACRA‏) ‏بإرتفاعات تصل إلى خمسة أمتار تقريباً ، وهذا النوع من الأشجار وكذلك أشجار المر هما من ‏فصيلة الأشجار البخورية التي يتميز أعضاؤها بوجود مجارِ راتينجية في لحائها . ‏

وفي أوائل شهر إبريل من كل عام ، وما أن تميل درجة الحرارة إلى الارتفاع ، حتى يقوم ‏المشتغلون بجمع الثمار ، (بتجريح) الشجرة في مواضع متعددة ، فالضربة الأولى يسمونها ‏‏(التوقيع) ، ويقصد به كشط القشرة الخارجية لأعضائها وجذعها ، يتلو هذه الضربة نضوح سائل ‏لزج حليبي اللون ، سرعان ما يتجمد فيتركونه هكذا لمدة 14 يوماً تقريباً . وتتبعها عملية ‏التجريح الثانية ــ ثمار درجة ثانية ــ حيث أن النوعية في هذه المرة الأولى ، فضلاً عن كون ‏الكميات المنتجة منها غير تجارية . ‏

ويبدأ الجمع الحقيقي بعد أسبوعين من التجريح الثاني ، حيث ينقرون الشجرة للمرة ‏الثالثة ، في هذه الحال ينضح السائل اللبني ذو النوعية الجيدة ، والذي يعد تجارياً من مختلف ‏الجوانب ، ويكون لونه مائلاً إلى الصفرة . وضرب أشجار اللبان ليست عملية عشوائية ، وإنما ‏هي عملية تحتاج إلى مهارة فنية خاصة ويد خبيرة ، وتختلف الضربات من شجرة إلى أخرى ‏حسب حجمها ، ويستمر موسم الحصاد لمدة ثلاثة أشهر ، ويبلغ متوسط إنتاج الشجرة الواحدة ‏عشرة كيلو جرامات تقريباُ من الثمار ، ويصل ما تنتجه محافظة ظفار ــ في العام الواحد ــ إلى ‏سبعة آلاف طن تقريباُ ، وهو ما يمكن تقدير قيمته المبدئية بحوالي 30 مليون ريال عماني . ‏

سكان محافظة ظفار يستخدمون ثمارها في ماء الشرب ، حيث يعتقد أنها تساعد على ‏‏(الإدرار) ، كما أنها تجعل الماء بارداً ونقياً في أوقات الصيف ، ويتم إستخدام اللبان كمادة هامة ‏في صناعة البخور الذي يستخدم في الكثير من المناسبات الاجتماعية ، المرتبطة بعادات الزواج ‏والولادة ، وقد ذكرها وأشاد بها (ابن سينا) حيث يقول (إنها تداوي جميع الأمراض) .‏

ولا يزال اللبان العماني ، الذي يعتبر أفضل أنواع اللبان في العالم ، مطلوباُ في العديد من ‏بلدان العالم ، حيث يتم إدخاله في صناعة الأودية ، والزيوت والمساحيق والعطور والشموع ‏الخاصة ، بالإضافة إلى إستخدامه في العديد من دور العبادة حول العالم .‏















توقيع : شايلة جروحي بروحي



thank you Uzomki Naruto

ع ـمـآنـية ۉ آفٺخر بآرضي ۉلآني بآلفخر مغرۉر
آلى من قيل لي ۉش ديرٺڪ قلٺ السلطنـه
رفيعة آلرآس بآفعآل حقيقة مآ ٺعرف ـآلزۉر
ٺسطرهآ ٺۉآريخ آلفخر صفحآٺ ۉرديه

عرض البوم صور شايلة جروحي بروحي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لقلاع والحصون في سلطنة عمان www المجلس العام 7 08-10-2011 02:05 AM
(تمارين في الوحدتين(2-3) لصف 11 شايلة جروحي بروحي المجلس التربوي 7 08-09-2011 03:23 PM
أخبار جريدة الوطن : الخميس 2 من شوال 1429 هـ الموافق 2 من اكتوبر 2008م البديع مجلس أخبـــار العالـــم 32 07-28-2011 04:44 PM
قصائد وطنية سلطنة عمان شايلة جروحي بروحي مجلس الشعراء 2 02-08-2010 02:49 PM
نشيد عمر البريكي سلطنة عمان شايلة جروحي بروحي مجلس الأناشيــد والصوت الإسلامية 2 12-15-2009 07:42 PM






الساعة الآن 05:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة - شبكة مجالس العرب 2012
 
جميع مواد الموقع من صور ومعلومات محفوظة جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبتها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر الشبكة والمنتدى .

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66